طرق سريعة لتنظيف سيراميك المطبخ

نظافة السيراميك يتبادرُ إلى ذهن المرأة عندَ التفكير في التنظيف بأنَّ المسح وتنظيف السيراميك والبلاط أسهل بكثير من تنظيف السجّاد، لكنّهُ وبالعكس تماماً يحتاجُ إلى المزيد من العمل والتعب، بغض النظر عن منظرهِ الجميل والراقي في المنزل. السيراميك يحتاجُ إلى عنايةٍ خاصّة من نوعها وإلى طُرقِ تنظيفٍ مُختلفة، فهوَ يمتازُ ببريقه ولمعانه وتظهر أي بُقعة مُتّسخة عليهِ على الفور، لذلِكَ يجب الحصول على مواد تنظيف خاصّة لتعمل كعازلٍ لأطول وقت مُمكن من الغُبار والأوساخ، ويجب اتّباع بعض التقنيّات لتجنُّب تحوُّره عندَ التنظيف. كيفيّة تنظيف سيراميك المطبخ المطبخ ليسَ كغيرهِ من غُرَف المنزل، فهوَ يتّسخُ بشكلٍ أسرع بسبب سكب المشروبات والأطعمة على أرضيّته، لذلِكَ يحتاجُ إلى عنايةٍ خاصّة للتخلُّص من الأوساخ والجراثيم فيه. التنظيف الأساسيّ لسيراميك الأرضيّات تكنيس الأرضيّة بشكلٍ يوميّ باستخدام المكنسة الكهربائيّة أو العاديّة، فهوَ يعمل على إزالة الأتربة وفُتات الأطعمة وغيرها من الأوساخ عن الأرضيّة، ومن المُهِم جدّاً التكنيس اليوميّ لأنَّ الأتربة والغُبار من السهل أن تتحوّل إلى طبقة طينيّة لرطوبة أرضيّة المطبخ. مسح الأرضيّة باستخدام ماءٍ دافئة، فإذا لم تكُن الأرضيّة مُتّسخة أو تحتاج إلى تنظيفٍ عميق فمن المُفيد مسحها بممسحة مبلولة بماءٍ دافىء، ويجب تنظيف الممسحة بعد تنظيف كل جُزء من المطبخ وإعادة الكرّة حتّى الانتهاء. تجفيف الأرضيّة، سواء تمَّ تنظيفها بالماء وحده أو مخلوطٍ مع المُنظّفات، فيجب القيام بمسح الأرضيّة بممسحةٍ نظيفة وجافّة، وهذهِ الخطوة تعمل على منع الغبار من التشكُّل لوقتٍ أطول. تنظيف البُقع بشكلٍ سريع، في حال تمَّ سكب العصير أو حتّى الماء يجب مسحهُ على الفور، فكُلّما بقيت البقعة أكثر على الأرض، كُلّما احتاجت إلى وقتٍ أطول لإزالتها، بالإضافة إلى أنَّ بُقع العصائر تُصبحُ لزجة ودبقة بعدَ فترة من تركها، او في حال عدم تنظيفها بشكلٍ جيّد. تنظيف البُقع الأقذر أو التّي قد تحتوي على الجراثيم والميكروبات بالمُطهّر للتخلُّص منها وللحصول على أرضيّةٍ صحيّة.

هناك خلطة مميزة عبارة عن:
· لتر ماء
· 3 أغطية من الكلور
· 5 ملاعق خل التفاح
· ملعقتين من صابون الأطباق
· ملعقة صغيرة أمونيا مخففة
· ملعقة من الديتول
رجي هذا الخليط جيدًا واحتفظي به واستخدمي القليل على إسفنجة مبللة
هذه التركيبة رائعة للسيراميك بكل أنواعه، ويمكنك إعادة مسح السيراميك الداكن بعد الشطف بإسفنجة نظيفة مبللة بالماء وبعض خل التفاح دون صابون لزيادة اللمعان ومحو أي آثار للصابون أو الماء.
يقال أن الوقاية خير من العلاج لذلك و لتجنب تشويه مظهر السيراميك تجنبي تعريضه للاتساخ الشديد و تنظيفه أولاً بأول حتى لا تتراكم الأوساخ على سطحه و تصعب إزالتها أو تؤثر في مظهره اللامع.
– يجب تجنب سحب الأشياء الصلبة فوق السيراميك بل رفعها حتى لا تتسبب في خدوش للسطح.
– تجنبي استخدام المنظفات الكيميائية القوية و خاصةً التي تحتوي على الأمونيا لأنه يؤثر على لمعان السيراميك.
– بعد تنظيف السيراميك يجب شطفه جيداً و يستحسن استعمال ماءٍ دافئٍ لذلك.
الطريقة المثالية للتنظيف:
– الخطوة الاولى تتمثل في كنس الارضية بالمكنسة لإزالة الغبار و الاوساخ العالقة عليها.
– نظفي الارضية بالماء و الصابون و لا تفرطي في استعمال المنظف حتى لا يتطلب الشطف وقتاً و ماءً كثيراً.
– استعملي فرشاة أسنانٍ قديمةٍ لتنظيف الفواصل و الشقوق بين مكعبات السيراميك.
– استعملي قطراتٍ من الخل أو الليمون في ماء الشطف لمزيدٍ من اللمعان.
– استعملي قطعة قماشٍ قطنيةٍ و ناعمةٍ لتنشيف البلاط و حاولي أن لا تتركي آثاراً على الأرضية.
ممكن بواسطة بخ الزجاج بماء ساخن +صابون ثم مسحه بماء ساخن بقطعة قطنية .
– للمعان اكثر:أضيفي خل أو بوراكس لماء الشطف الأخير. – إذا كان الزجاج يحتوي على بقع ماء فنظفيه بقطعة قماش مغموسة في خل.
– لا يستخدم الصابون الخشن ، الماء الساخن ، النشادر ، على الإطارات الذهبي أو الفضي للزجاج.
– الزجاج المتعرج او المتجعد او المحبب ينظف بواسطة فرشة حلاقة بها رغوة صابون ثم يشطف بماء. – إذا كان هناك آثار لبقعة بيضاء على الزجاج نقوم بتنظيفها بواسطة شريحة ليمون. – لتنظيف غسالة الأطباق من الغشاء الصابوني يوضع فنجان خل في دورة الغسالة وهي فارغة . رائحة الثلاجة – وضع كمية من الفانيليا على قطعة قماش قطنية ووضعها داخل الثلاجة سيزيل الكثير من الروائح. – في ماء شطف الثلاجة الأخير وضع عصير ليمون يعطي الثلاجة رائحة منعشة. – حاولي ترتيب الثلاجة والفريزر اول بأول حتى تصبح مرتبة وتجدين غرضك بسهولة ويسر.
– لتنظيف الأواني من الطعام المحروق او الملتصق أضيفي 2 ملعقة كبيرة باكنج صودا وماء مغلي واتركيهم للحظات سوف يساعد على سهولة إزالة الالتصاق. – طريقة ممتازة لتنظيف النحاس والنحاس الأصفر بوضع ½ فنجان خل مع ملعقة كبيرة ملح. – وللحفاظ على لمعان النحاس بصقله وتنظيفه بدعكه بأنصاف الليمون المغموس فى الملح ، مع مراعاة أن يترك عصير الليمون والملح على سطح تلك الادوات النحاسية لعدة ساعات قبل القيام بعملية التلميع بقطعة قماش ناعمة وجافة ونظيفة.
الأدوات المطلية بالكروم :
للحفاظ على لمعان الادوات المنزلية المطلية بالكروم من التعرض للصدأ وذلك بمسحها بمادة الفازلين من وقت الى آخر.
للحفاظ على لمعان ادوات المائدة :يتم جمعها ونقعها قليلا فى اناء به ماء مضاف اليه مبشور الصابون وقليلا من النشادر .
للحفاظ على لمعان الفضة:
ضعى إصبعا من الطباشير فى درج الفضية مع الملاعق والشوك والسكاكين ،انه يساعد على تشرب الرطوبة. – حوض الغسيل في المطبخ إذا كان من الاستانلس ستيل اغسليه بعد الانتهاء من المواعين بالليفة الناعمة وصابون الوزير و جففيه كل يوم يعود جديد … – اباريق الشاي الاستيل مع كثرة استخدامها للشاي طبعا تسود من من الداخل، ضعي بداخلها قليل من الكلوركس واغلقيه واتركيه لمدة ساعة وسيعود جديد. – القدور وبراريد الشاي الاستيل ترش ببخاخ الافران فورس واتركيها لمدة ربع ساعة ثم ادعكيها وسيعود لها بريقها ولمعانها. – جلدي دوالايب المطبخ من الداخل بتجليد شفاف او ملون وهذا سيسهل عليك تنظيفه.
– ضعي في علبة بخاخ الزجاج مقدار 2م ك تنر وماء دافيء ثم رشيه على الدواليب المتسخة بالزيوت وامسحي بمنشفة وستجدين ان الدولاب اصبح لامع جداً.
– ممكن مسحه ايضاً بجف الخاص بالمطبخ.
– لتنظيف الخلاط من البيض واللبن أو أى مواد دهنية عموما ، يمكن بوضع كمية من الملح وقشر الليمون مع كوب ماء ساخن فى الخلاط ومزج هذا فى الخلاط وبعد ذلك يمكن غسله بسهوله
– اذا اردت التخلص من رائحة البهارات من المطحنة الكهربائية أو رائحة البصل والثوم من المفرمة . يمكنك طحن قليلا من الخبز المحمص بها
– لتنظيف مروحة المطبخ : هذه طريقة غريبة لكن فعالة لاترمي زيوت القلي بل احفظيها في علبة زجاجية ثم استخدميها في تنظيف المروحة وذلك بدعكها بالزيت بواسطة فوطة وتجنبي الماء ثم امسحيها بإسفنجة مبللة بالماء والصابون ثم امسحيها بمنشفة وستجدينها عادت جديدة. – غلاية الماء اذا تجمع فيها الكلس ضعي فيها خل وماء مغلي واتركيها طول الليل ثم اشطفيها اليوم الثاني .
– بواسطة فرشة الرضاعة الصغيرة جداً نظفي فوهة الابريق لانه يتجمع فيها بقايا الشاي وبن القهوة والحليب فيتعفن لو لم ينظف جيداً.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*