طرق جلى الرخام

تنظيف الرخام
تعاني الكثير من ربات البيوت من مشاكل تتعلق بتنظيف البيت، سواء ما كان يتعلّق بالجدران أو بالفراش إضافةً للأرضيات، وفيما يتعلّق بالأرضيات والمصنعة تحديداً من الرخام فهناك خطوات ومواد معيّنة تستخدم في تنظيفها وجليها إضافةً إلى تلميعها؛ لذلك سوف نتناول هنا الطريقة المثلى في جلي الرخام وكذلك تلميعه.
طرق تنظيف الرخام
جلي الرخام
نتيجةً لاستخدام الرخام في المجلى تحديداً وهو المكان الذي يتم تحضير الطعام عليه؛ لذلك يجب أن يتمتعّ بأعلى درجات من النظافة حتّى لا تنتقل الميكروبات والأوساخ منه إلى الطعام وبالتالي يُصاب أفراد البيت بأمراض مختلفة، وأبرز المواد والطرق المستخدمة في جلي الرخام وتنظيفه تتضمّن التالي:
المواد والأدوات:

أحضري كمية من الباكينج صودا وهو المادة الأولى المستخدمة في جلي الرخام؛ لأنّه رخيص ولا يحتوي على مواد كيميائية ويتضمّن مجموعة من المود المطهرة ذات الرائحة الجميلة، إضافةً إلى أنّه لا يجرح أو يخدش الرخام ويقضي على جميع الأوساخ والجراثيم.
كمية من المياه ويستحسن أن تكون متوسطة السخونة.
قطعة من القماش القديمة، أو لا تحتاجينها أو تستخدميها.

الطريقة:

انقعي القطعة القماشية بداخل كمية من الصودا.
افركي الرخام بها بشكل لطيف واستمري في ذلك حتى تشعري بأنها نظيفة، ثمّ اشطفيه بالماء الفاتر.
وينصح دائماً بتنظيف الرخام فور انسكاب الأوساخ عليه، وتجنبي استخدام المواد الحمضية كعصير الليمون، ويفضّل أن تتّجهي دائماً للمنظفات المصنوعة من مواد طبيعية؛ لأنّها غير مكلفة وفعّالة.
تلميع الرخام
أمّا بالنسبة لتلميع الرخام، فقام المخترع العربي عبد الله أحمد عبد الله باختراع مادّة تعمل على ذلك، وهي عبارة عن بودرة تتكوّن من مجموعة مواد رئيسة وهي أكسيد الألمنيوم وحمض الأستياريك وحمض الأوكساليك، إضافةً إلى الفانيليا لتعطي الرائحة الجميلة، وعدا عن كون هذه المادّة تستخدم للتلميع، إلّا أنّها تعمل أيضاً كطبقة حامية للرخام في حال انسكب عليه مواد وتحديداً ساخنة، أمّا طرق تلميع الرخام فتتضمن التالي:

الشموع: وهي أقدم طريقة لتلميع الرخام وتتميز بأنها سهلة الاستخدام وتعطي لمعة قوية، إلّا أنّها ومن ناحية أخرى تكون سريعة الزوال ولا تحمي الرخام من ظهور بعض البقع عليه.
الصقل والتنعيم: تتضمّن استخدام أنواع معينة من الرخام في التلميع وتحديداً البلوري، إضافةً إلى بعض أنواع الجرانيت كالطبيعي مثلاً.
المواد الكيميائية: والتي يتمّ فيها استخدام مواد حمضية معينة كحمض الأكزاليك وتحديداً المائي إضافةً إلى بعض أملاحه وبكمية من الماء، من خلال تشكيل هذه المواد لطبقة بلورية على السطح، تكون بلمعان وصلابة قوية إضافةً إلى مقاومة الخدوش.

الرخام
الرخام ( CaCo3)، هو أحد أنواع الصخور الكلسية المتحولة والمتواجدة في باطن الأرض الناتجة بفعل حرارة وضغط شديدين، يتميّز الرخام بمظهره الجميل وبلوراته النقية وسهولة تنظيفه، العديد من الدول تنتج الرخام وأشهرها إيطاليا، كما تنتجه فلسطين وتركيا والبرازيل وإسبانيا، اشتهر الرخام منذ زمن وانتشر استخدام بشكل كبير عبر العصور.
استخدامات الرخام
للرخام العديد من الاستعمالات وهو شائع جدا لصفاته المميزة، ونذكر من استخداماته:

استخدم قديماً في صناعة التماثيل والتحف الفنية، حيث لجأ العديد من الفنانين وأهمهم اليونانيين لصنع التماثيل من الرخام لجماله وملمسه الناعم.
استخدم الرخام في العصور القديمة في المباني والقصور لدى الأغنياء، ومنه لبست أحجار الأهرامات في الجيزة مما أكسبها جمال وعظمة ومنه صنعت المسلات وقصور ملوك الفراعنة وبعض توابيتهم، ومنه أيضا صنعت المعابد القديمة.
حديثاً يستخدم الرخام في المطابخ والحمامات وللجدران والأرضيات في المباني كافة، فهو سهل التنظيف ويعطي منظر جميل للمكان.

طرق تنظيف وتلميع الرخام
إنّ عملية تنظيف وتلميع الرخام عملية مهمة جداً ويجب الحذر خلالها لعدم خدش الرخام أو عمل حفر فيه، ومن طرق تنظيف الرخام في المنزل نذكر:

الاستعانة بشركة مختصّة، تتوفر العديد من الشركات التي تقوم بتلميع الرخام والحفاظ عليه ستفيدك كثيراً هذه الشركات إذ كانت أرضية منزلك من الرخام وكانت مساحته كبيرة.
باستعمال كربونات الصودا والماء، إنّ طريقة استخدام الكربونات طريقة سهلة لتنظيف رخام المنزل وفيها يتم وضع قطعة قماش قديمة في الكربونات وبعدها يمسح بها الرخام، عند الانتهاء يشطف الرخام بالماء الفاتر، إنّها طريقة غير مكلفة تمنحك رخام نظيف ولامع كما أن كربونات الصودا تقضي على الجراثيم لذا احرصي على استخدام هذه الطريقة بشكل دوري.
باستخدام سائل جلي الأطباق، عن طريق خلط ملعقتين من منظف الأواني مع كوبين من الماء ونصف ملعقة من كربونات الصودا ووضع الخليط داخل بخاخ ستحصلين على منظف وملمع الرخام الخاص بك، قومي بمسح الرخام بالخليط واستخدمي قماشه قطنية قديمة للفرك.
بإمكانك استخدام خليط ملمع الزجاج والماء ومنظف الأرضيات، إن هذه المنظفات متوفرة في منزلك لذا لن يكون الموضوع مكلف وستحصلين على رخام ناعم ولامع.
استخدام ديتول وسائل غسل الصحون والماء، فبعد مسح الرخام بقطعة قماش مبللة بهذا الخليط ستحصلين على رخام نظيف ولامع وخالي من الجراثيم، بإمكانك إضافة بعض الكالونيا للحصول على رائحة عطرة.
استخدمي مزيل بقع الملابس عن طريق خلطه مع الماء وسائل الجلي وبسهولة بعد مسح الرخام بقطعة قماش مبللة بالخليط ستحصلين على لمعان ونظافة لرخامك.

نصيحة مهمة، تجنّبي استخدام الخل والليمون أو أي مواد للتنظيف قوية كالفلاش والهايبكس وغيرها لأنها ستعمل على خدش الرخام والتسبب بظهور حفر فيه، فمن المعروف أن الرخام يتفاعل مع الأحماض.

الرخام
أرضيات الرخام جميلة جدّاً، وألوانها مميّزة، لكن تنظيفها يشكل عقبة لكلّ سيدة في بيتها، فهي سريعة الاتساخ وحتى الغبار يظهر عليها بوضوح، وعدم تنظيفها بالطريقة الصحيحة يبقيها بدون لمعان ويفقدها تميزها، واستخدام أدوات خشنة وغير مناسبة قد يسبب خدش الطبقة اللامعة فيها وهذا يجعنا نخسر الرخام بشكل كليّ.
في الأسواق تتنوع المنتجات الخاصة بتلميع الرخام وهي جيدة بشكل عام، لأنها تساعد على التنظيف ولا تخدش سطح الرخام، يمكن استخدامها بسهولة لكن يجب مراعاة تعليمات الشركات المصنعة والمكتوبة على ظهر العلبة، وأيضاً يجب الانتباه في المنزل لإبعاد هذه المنتجات عن أيدي الأطفال، وتجدر الإشارة إلى غلاء ثمنها.
محاذير تلميع الرخام
الرخام حجر قويّ، لكن علينا الانتباه بشكل كبير أثناء التعامل معه فيجب مراعاة الأمور التالية:

عدم استخدام مواد كيماويّة قد تتفاعل مع الرخام وتؤدّي إلى تآكله وتحدث حفر في الأرضيّات.
يجب عدم استخدام المواد الحمضيّة، من خلَ وليمون أو أيّ نوع من الأسيد في تنظيف الرخام لأنّ هذه المواد تسبّب تآكل الرخام.
التنظيف المباشر للبقع خصوصاً التي بها أصباغ قد تبقى واضحة على حجر الرخام.

طرق تلميع الرخام
المسح بالماء والصابون

نضع في وعاء كمّيّة مناسبة من الماء.
نضيف إليه القليل من سائل الجلي أو مسحوق التنظيف، يجب مراعاة أن تكون درجة الهدرجة له PH 7، بمعنى أن لا يكون حامضيّاً ولا قاعديّاً.
باستخدام ممسحة لمسح الأرض ناعمة، نمسح الأرض بطريقة ناعمة، وبحركات متناسقة باتجاه واحد وخطوات قصيرة.
نمسح الأرض مرّة أخرى بممسحة مبللة بماء نظيف بدون أيّ مساحيق.
نحاول قدر الإمكان عدم السير على الأرض حتّى تجفّ تماماً في الهواء بعد فتح النوافذ.
في حال كان هناك بقع على الأرض يتمّ إزالتها ممسحة نظيفة، والقليل من سائل تنظيف الرخام المركز، مع مراعاة أن يكون المسح باتجاه واحد طوليّ وليس دائرياً حتى لا تظهر علامات على الأرض مكان المسح.

شطف الرخام بالماء والصابون
نضع الماء على البلاط مع القليل من الصابون أو سائل الجلي.
نفرك البلاط مع التركيز على البقع بالمكنسة أو الفرشاة الناعمة، حتى تزول البقعة.
نمسح الأرض ونتركها تتعرض للهواء جيداً حتى تجفّ، مع مراعاة عدم الدوس على الأرض حتى لا نترك أثراً على البلاط حتى يجفّ تماماً.

المسح بالماء والبايكنح صودا
نضع القليل من الصودا على قطعة قماش قطنيّة مبللة.
نفرك البقع والأرضيّة بها جيداً.
نسمح مرّة أخرى بقطعة قماش مبللة بالماء جيداً حتى نزيل الصودا عن البلاط.
الصودا جيدة جداً في التنظيف وإزالة البقع ولا تترك أيّ آثار جانبيّة على الأرضيّة لذا ينصح باستخدامها.

نصائح لحماية الأرضيات من البقع
وضع دعسة أو ممسحة الأرجل على جميع المداخل؛ لأنّها تساعد في إزالة أيّ غبار أو بقع من خارج المنزل كانت عالقة على أرجل الأفراد قبل دخولهم إلى المنزل، وبالتالي تقليل فرصة اتّساخ الأرضية.
إذا كانت أرضية المطبخ من الرخام، نظراً للحركة الكبيرة داخل المطبخ واحتمال سقوط الطعام على الأرض، احتمال اتساخ الأرضية كبير، لذا يفضل وضع قطعة سجاد باتجاه المجلى وتحت الطاولة فهي تحمي الأرضية من البقع الصعبة.
الملح سئ جدّاً للرخام فهو يذيبة ويعمل على تشكيل حفر به.
الحيوانات الأليفة مثل القطط والكلاب تعمل على خدش الأرضية بمخالبها لذا يجب عدم تركها تسير على الأرضيّات الرخاميّة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*