طرق التخلص من خلية النحل

إنَّ فصل الصيف من أجمل الفصول المُناخية التّي نشهدها، فهيَ الفترة التّي تسطعُ فيها أشعّةُ الشمس وتنتشرُ فيها الأزهار والطبيعة الخلّابة، إلّا أنَّ لها مساوىء؛ وهيَ انتشار الحشرات وبالأخص النحل، فكثيرٌ من الأحيان نضطّرُ لدخول المنزل لوجود عدد من النحل يحومُ من حولنا في الحديقة، أو عندَ قيامنا بسقي المزروعات الموجودة على الشرفة، فالنّحل يكثرُ في الأماكن القريبة من خليّته، مِمّا يجعل التواجد بالقرب منها خطيراً، وبالأخص للأطفال، فلسعةُ النّحلة قد تُسببُ الحساسيّة المُفرطة، وفي حالاتٍ نادرة قد تُسبّبُ الوفاة، لذلِكَ على الشخص التخلُّص من خلايا النحل الموجودة في منزله، أو بالقرب منه، للمُحافظة على سلامة العائلة والأطفال.

النحل من الحشرات المفيدة للإنسان وللمزرعة فالإنسان يأخذ العسل والمزرعة تحصل على التلقيح إذ تحمل النحلة حبوب اللقاح على أطراف أقدامها وهي تتنقل من زهرة إلى أخرى، ويتميّز النحل عن غيره من الحشرات بأنه لا يقف على قاذورات أبداً فهو من المخلوقات النظيفة.
يطلق على بيت النحل الخلية تعيش داخل هذه الخلية مملكة متكاملة من النحل إذ تعمل بنظام دقيق لكل نحلة بالخلية وظيفة تقوم بها ولا تتعدّى على عمل غيرها، وترأس الخلية ملكة واحدة إذ لا يمكن أن تجتمع في خلية نحل أكثر من ملكة واحدة وإذا وجدت ملكة أخرى فإنّها تأخذ مجموعة من النحل وتترك خليتها الأصلية مكونة خلية جديدة.
يعيش النحل في الغابات ويأخذ من الشقوق الصخرية وجذوع الأشجار بيوتاً له ومن الأزهار البرية مصدراً لتجميع العسل فيبني بيته بيده من الشمع الذي يصنعه من الرحيق الذي يجمعه ويقوم بعمل العيون السداسية التي يضع فيها العسل بشكل متقن جداً بحيث تساعده على التعامل مع ما تجمعه بهذه العيون ليصبح عسلاً طيباً.

كيفيّة التخلُّص من النحل

التخلُّص من خليّة النحل في المنزل

فهم الشخص للحشرة التّي يتعاملُ معها، فهوَ يتعاملُ مع النحل وهوَ من الحشرات المُسالمة وغير الخطيرة، إلّا في حال إصابة أحد أفراد العائلة بالحساسيّة من لسعتها عندها على الشخص التخلُّص منها، وتجنُّب قتلها بقدر الإمكان.
الاتّصال بشخصٍ يمتلِكُ مزرعةً لتربية النحل، فهؤلاء الأشخاص لديهم القُدرة على التعامُل مع النحل، وبالأخص إذا كانَ بأعدادٍ كبيرة، فعن طريق القيام بذلِك يستفيدُ كِلا الطرفين، فأحدهما يكسبُ عدداً إضافيّاً من النحل في مزرعته، والآخر يتخلّص منهُ بسلام.
الأتّصال بشركة إبادة الحشرات، ففي كثيرٍ من الأحيان لا يستطيعُ أصحاب مزارع النحل على اقتناء عدداً إضافيّاً منهُ بسبب امتلاء المناحل لديهم، أو أنَّ عدد النحل في المنزل لا يستحق عناء ومشقّة الحضور، وفي هذهِ الحالة يلجأُ صاحب المنزل إلى شركات مُتخصّصة بإبادة الحشرات، بحيث يعملونَ على قتل النحل قبلَ إزالة خليّته.
استخدام مُبيدات حشريّة خاصّة بقتل النحل، وبالإمكان الحصول عليها من متاجر مُتخصّصة ببيع المُبيدات، ويجب الحذر عندَ استخدامها؛ فقد تجعل النّحل يغضب ويُهاجم من أمامه.
بعدَ قتل النّحل وإزالته يجب التخلُّص من الخليّة بأسرع وقت، حتّى لا تكونَ مكاناً لجذب نحلاتٍ أُخريات، ويتم ذلِكَ عن طريق تكسير الخليّة باستخدام مطرقة، وإغلاق الفجوة باستخدام الجبصين أو الإسمنت.
التخلُّص من خليّة النحل في الحديقة

الانتظار حتّى انتهاء موسم النحل وهوَ فصل الصيف، وانتظار حلول فصل الشتاء للبدء بإزالته، وبالأخص إذا كانت الخليّة بعيدة نسبيّاً عن المنزل.
الاتّصال بأشخاصٍ مُختصّين بإزالة الحشرات من الحدائق، بحيث يعملونَ على إزلة الخليّة بأقل الخسائر.
نقل الخلية من الحديقة المنزليّة إلى مكانٍ آخر وبعيد عن المناطق السكنيّة، ويُفضّل ارتداء الشخص ملابس خاصّة لتجنُّب التعرُّض للقرص.
استخدام المُبيدات الحشريّة، وبالأخص إذا كانَ الشخص غير قادر على إزالة الخليّة بنفسه، عندها عليهِ اللجوء لاستخدام المُبيد.
جئنا لك بقليل من الأمور التي لا بد لك من بيانها قبل الإقتراب من خلية النحل .

تأكد من عدم وجود حساسية إتجاه قرصات النحل : إن بعد الأفراد يشكلون ردات فعل حساسية بشكل كبير بحيث يصبح الأمر خطيراً وهنا نقول بأن هؤلاء الأفراد ليس عليهم الإقتراب من النحل بشكل نهائي ، فما بالك بمحاولتهم التخلص من خلية تضج بالنحل ، إن الأفراد اللذين يعانون الحساسية سيلاحظ عليهم عند لدغهم عوارض مثل تورم في الشفاه أو الحلق ، صعوبة في التنفس أو شعور بوجود ضيق في الحلق وقد يتصاحب مع القيء والإسهال والدوار ، وقد يعاني من الإغماء نتيجة إنخفاض ضغط الدم ، والأمر قد يتعدى ذلك عند الأفراد شديدي الحساسية حيث يمكن أن تكون لسعة النحلة كفيلةً بقتله ، إذ كنت تواجه رد فعل حساسية إتجاه لسعات النحل فعليك بترك الأمر للمهنيين .
حماية نفسك : عند شروعك بإزالة خلية النحل، فمن المهم أن تقوم بإرتداء الملابس المناسبة ، وربما قد تكون لاحظت بأن المهنيين المختصين بالتعامل مع النحل يقومون بإرتداء الملابس ذات الألوان الفاتحة وذات الطبعة الملساء الملمس والنسيج ، وبالتالي عليك القيام بذلك أيضاً ، وذلك لأن الملابس ذات الألوان الداكنة والملابس من المواد الخام الخشنة تزيد الأمر سوءاً ، ولزيادة الأمان وحماية كل من الوجه واليدين إبحث عن حجاب للوجه والقفازات الجلدية المخصصة لمربي النحل ، وكما يتوافر في الأسواق بعض المواد المدخنة التي يتم رشها بالقرب من الخلية لتهدئة النحل مما يجعلك أقل عرضة للدغ .
نصيحة : لا تقم بوضغ أي من العطور والكولونيا، سواءً المواد المستخدمة بعد الحلاقة أو مزيل العرق المعطر ، فالنحل قد تخلط بين الرائحة الخاص بك و رائحة الزهور ، مما يجعلك عرضة للسعات .
حدد موقع خلية النحل : قد يبدوا هذا الأمر واضحاً بالنسبة لك خاصةً إذ ما كانت الخلية ظاهرة ، ولكن في كثير من الأحيان نرى الكثير من النحلات دون رؤية الخلية ، وهنا قد تجد الخلية في المدخنة أو داخل الجدران أو في تجاويف شجرة قريبة ، وكذلك لربما تجدها داخل أي هيكل مفتوح يجده النحل متاحاً .
نصيحة : عندما تزيل الخلية،إياك والقيام بأي حركة مفاجئة .
اختيار الوقت الأفضل لإزالة خلية النحل : يفضل عادةً إزالة الخلايا عند بداية تأسيسها وهي لا تزال صغيرة ، أما بالنسبة للمستعمرات والتي يتم إزالتها من قبل مهنيين فعادةً ما يتم إزالتها في أواخر الشتاء أو أوائل الربيع عندما يكون عدد النحل في الخلية أقل ما يمكن ، وكما عليك القيام برش الخلية في وقت متأخر بعد الظهر
وذلك لكي تكون جميع النحلات بالداخل مثلاً في الصبا أو المساء حيث عادةً ما تكون النحلات ذاهبةً في النوم .

ما يجب إستخدامه لإزالة خلية النحل : لا بد لك من إستخدام بعض المواد الكيميائية، كالمبيدات الحشرية الجيدة ، وسوف تحتاج لفعل ذلك لمرات متكررة من أجل قتل جميع النحل داخل الخلية ، بعد ذلك عليك بإزالة وتدمير خلية النحل ، لمنع قدوم نحل من المستعمرات المجاورة إلى هذه الخلية ، تأكد من أن جميع النحل قد لقي حتفه في الداخل ، ثم قم بوضع في عبوة مغلقة الإحكام وأخيراً في حاوية التخلص من القمامة .

شاركها

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*