تنظيف طاولة الطعام

عندما تكون السيّدة ماهرةً بالطهي تكون قد وصلت إلى 90% من المهارت التي تبتغيها، لكن من المهم أن تعرف السيّدة كيف تقدّم طهيها على مائدة جميلة، وهذا سهل بالمعرفة بأصول ترتيب المائدة؛ فهي طرق تزيد جمال المائدة، وتعطي الوجبة جمالاً إضافياً.
مفرش المائدة، والشيفون، والزهور، والشمع، والألوان، كلّها ستضفي جمالاً وبهاءً لمائدتك، توزيع الملاعق، والصحون، والأكواب، والقطع الصغيرة المزخرفة التي توضع تحت الأكواب، والإضاءة، وسلة الخبز، والورد، ومناديل السفرة المصفّفة.
طريقة ترتيب طاولة الطعام:
ضعي مفرش المائدة المناسب؛ بحيث يتناسب مع ديكور وستائر الغرفة، ولا يتدّلى على الأطراف أكثر من 30 سم من كلّ طرف، لو كنت تُعدّين طاولةً لبوفيه مفتوح لا مشكلة إن كان المفرش طويلاً؛ فالضيوف لن يجلسوا على هذه المائدة.
ضعي أدوات المائدة من (السكاكين، والملاعق، والشوك)، وتذكّري قبل وضعها أن لا تظهر بصمات أصابعك عليها، دعيها برّاقةً لامعة، وأبعديها عن طرف المائدة قُرابة سنتيمتران.
رتّبي أدوات المائدة؛ بحيث تكون السكّين على يمين الصحن، وحافّتها باتجاه الطبق، والملاعق قرب السكّين بعيداً عن الطبق، والشوك إلى اليسار من الطبق، وتذكّري أن أسنانها إلى الأعلى، وحذاري من تلاصق القطع ببعضها البعض، ودعي المسافة مناسبةً؛ بحيث يستطيع الضيف أخذ الأداة دون لمس الأخرى، وتكون كلّها بعد الانتهاء مرتّبة بشكل متوازي، بحيث تكون آخر الأدوات خطاً متوازياً معاً.
ضعي كأساً على يمين الطبق، أعلى حافّة السكين، واملئيه قبل جلوس الضيوف مباشرةً، ويراعى ألّا تكون ممتلئةً تماماً لتجنّب انسكاب المحتوى على الضيف.
زيّني المائدة بالورد والأزهار والأعشاب الجميلة، وتذكّري ألّا تكون مرتفعةً فلا تحجب الرؤيا عن الضيوف.
رتّبي المائدة حسب المدعوّين بما يتضمّن الأطباق والكراسي والكؤوس وكلّ شيء، تأكّدي أن تفصلي المقاعد فتكون المسافات ملائمة، فلا يضايق الضيوف بعضهم البعض.
ضعي صحناً مسطّحاً أمام كلّ مقعد، وإن كان الحساء بالقائمة ضعي صحن الحساء العميق فوق الصحن المسطّح.
ضعي مملحة الطعام، وإن كان العدد كبيراً ضعي واحدةً عند كل طرف.
ضعي المناديل إلى يسار الشوكة، لكن تستطيعين التفنّن بوضع المناديل كأن تبتاعي خواتم ملفتة، ومن تلك التي بالكاد تستطيع سيّدة ارتدائها لكبر حجم زينتها، ابتاعي اثني عشر خاتماً متشابهاً، وضعي المناديل داخل الخاتم، يمكن أن تجدي أيضاً ببيونات للشعر بمطّاطة، وستجدين أنواعاً مختلفة وجميلة لتزيّني بها المناديل، وتمنحي مائدتك بصمتك الخاصّة، وبذلك تكونين قد حصلتِ على مائدة جميلة ومرتّبة، يحبّها ضيوفك.

طاولة الطعام
يُعتبر ترتيب طاولة الطعام من الأمور التي لها قواعد معروفة؛ حيث يُصنّف ذلك ضمن إتيكيت ترتيب الطاولة للطعام، حيث يجب على كل سيدة أن تُتقن هذا الفن وتلتزم فيه عند تقديم الطعام على الطاولة، كما يجب أن تتجنّب مجموعةً من الأخطاء التي يمكن أن تقع فيها نتيجةً للسرعة أو الجهل. سنُقدّم لك خلال هذا المقال سيّدتي مجموعةً من النصائح والقواعد في كيفيّة ترتيب الطاولة وإعدادها لتناول الطعام.
كيفيّة ترتيب طاولة الطعام
عندما تُحضّرين سفرة الطعام للعشاء، يجب أن تكون الأشياء الموجودة في المكان متباعدة عن بعضها بشكل متساوٍ، ويجب أن تكون بطريقةٍ متوازنة مع الأطباق.
رتبي أطباق الطعام مع أهمية وجود مساحة جيّدة بين الأطباق، وذلك بهدف إعطاء الضيوف مساحةً جيدة للأكواع حتى يستطيعون تناول الطعام براحة.
اتركي الصحون تُحدّد لكِ طريقة ترتيبها.
عند ترتيب الأطباق يمكنك الاستفادة منها لعمل توازن بين باقي المواد.
ضعي الأكواب على الطرف الأيمن من الصحن، وصحون الزبدة والسلطة على الجانب اليسار من الصحن.
رتّبي الفضيات من حيث أولوية الاستخدام بالترتيب من الخارج إلى الداخل؛ حيث تُرتّب المقبلات بعد الطبق الرئيسي، كما يجب عدم وضع الأدوات التي لن يتم استعمالها.
يجب أن تُرتّبي الشوك إلى الجهة اليسار من الصحن، وتضعي السكاكين والملاعق إلى الجانب اليمين، والاستثناء الوحيد لهذا الترتيب هو عند وضع شوكة الكوكتيل الصغيرة، والتي تكون على الجهة اليمنى البعيدة من الصحن، كما يُنصح بوضع السكاكين على الجهة التي تُستعمل للقطع باتّجاه الطبق، مع الانتباه إلى أنّ جميع مقابض المواد الفضية متوافقة ومرتّبة في خط مستقيم، كما ينصح بإزالة المواد المستعملة بعد تناول الطعام.
ضعي الفوط المصنوعة من القماش إلى الجهة اليسرى من الشوك، كما يُنصح باستعمال مشبك يُمسك الفوط ليُضيف لمسةً جماليةً على السفرة.
عندما ترغبين بتقديم الخبز، ضعي صحن الزبدة في الجهة العليا من موقع الشوك باتّجاه يسار الطبق، وضعي عليه السكّين الخاصة بالزبدة.
إذا كنت ترغبين بتقديم أطباق من الحلوى، يجب عليك وضعها من الجهة العليا من مكان الطبق مع مقبض الشوكة إلى الجهة اليسار والملعقة أو مقبض سكّين القطع إلى الجهة اليمين؛ حيث إنّ حافة القطع يجب أن تكون من الأسفل باتجاه الطبق، كما تستطيعين أن تُقدّمي أدوات فضية الصنع لأطباق الحلوى عند تقديمها.
ضعي الكؤوس أعلى السكاكين ورتبيها على شكل خط واحد مستقيم، كما يجب أن تكون مائلةً باتجاه أعلى اليسار، كما يجب الانتباه إلى ترتيبهم من الأكبر إلى الأصغر حجماً.

ترتيب السفرة
إنَّ انتشار مطاعم الوجبات السريعة في عصرنا الحاليّ أدّى إلى نسيان الطريقة الأمثل لتقديم العشاء وترتيب الطاولة، ففيما مضى كانت المرأة تهتمُّ بأدق التفاصيل لعزائم العشاء الخاصّة بالأهل والأصدقاء، أمّا الآن فأصبحت العزومة عبارة عن وجبة سريعة من إحدى المطاعم.
من الهامِّ ترتيبُ طاولة العشاء للضيوف؛ فهيَ من الأمور التّي تمَّ توارثها من جيلٍ إلى آخر، وعلينا ألّا ننسى قيمنا وعاداتنا لأجل راحتنا الشخصيّة، فترتيب الطاولة لا يحتاجُ إلى الجُهد الكبير، ولكن على المرأة أن تكون على دراية ومعرفة بأصول تحضير طاولة العشاء، وبالأخص إذا كانَ الضيوف القادمون غُرباء؛ كأصدقاء الزوج أو زُملاء العمل.
كيفيّة ترتيب سفرة العشاء
الإعداد بشكلٍ عام
على المرأة أن تُقرّر عدد ونوعيّة الوجبات التّي ستُقدمها للضيوف على العشاء، كعمل المُقبّلات، الطبق الرئيسيّ أو الثاني، ومن ثُمَّ الطبق الثالث أو الحلويّات مع الشاي، وقد يختلف الترتيب والعدد حسب رغبة المرأة، وعليها عمل لائحة للطعام حتّى تتمكّن من تحديد كُل ما سبق.
اختيار الأواني والأطباق الخاصّة، فقبلَ البدء بترتيب السفرة على المرأة التأكُّد من وجود الأطباق والأواني المُناسِبة للعشاء، بالإضافة إلى العدّة الكاملة لتناول الطعام بما تحتويهِ من معالق وشوك وسكاكاين.
وضع الأطباق على السفرة، والقطعة الرئيسة تكونُ عبارة عن الطبق الكبير الذّي يوضعُ أسفل أطباق التقديم الأخرى، ويتم إبقاء هذا الطبق على الطاولة حتّى يتم الانتهاء من الطبق الأوّل أو الرئيسيّ ومن ثُمّ يتم إزالته.
بعدَ أن يوضع الطبق الكبير في المُنتصف يتم وضع طبق الزبدة أو الخبز فوقهُ وإلى جهة الشمال قليلاً.
وضع أدوات تناول الطعام، فعلى الجهة اليُسرى للطبق الكبير يتم وضع شوكة السلطة، شوكة السمك، وشوكة الطبق الرئيسيّ، أمّا على الجهة اليُمنى يتم وضع سكينة العشاء، سكينة السمك، وملعقة الحساء.
فوق الطبق العلوي يتم وضع ملعقة وشوكة الحلويّات بشكلٍ أفقيّ، أمّا سكّينة الزبدة يتم وضعها بشكلٍ منحرف على صحن الخبز والزبدة.

وضع الكؤوس الخاصّة بالعشاء الذّي سيتم تقديمه، فالكأس يختلف باختلاف نوعيّة العشاء، فمن المعروف بأنّهُ يجب أن يوضع كأسٌ للماء وآخر للعصير، ويتم وضع الكأس الخاص بالماء فوق السكاكين، وعلى يمينه كأس العصير.
وضع مناديل تناول الطعام فوق الأطباق جميعها، أو بجانبها وتكونُ مُزيّنةً عن طريق لفها.

إعداد السفرة لكُل وجبة
ترتيب الطاولة للحساء، وهُنا بالإمكان الاختيار من بين طريقتين للتقديم، إحداهما وضع الحساء في وعائين كبيرين للتقديم؛ بحيث يتم سكب الكميّة المُناسبة لكُل شخص حسب رغبته، والطريقة الثانية يتم فيها سكب الحساء في الصحن بالمطبخ، ومن ثُمَّ تقديمه للضيف، ويجب توافر الملعقة الخاصّة بهِ بجانب الطبق.
إعداد الطاولة للسمك أو اللّحم، فبعد الانتهاء من إزالة طبق الحساء، يجب تقديم الطبق الرئيسيّ المُكوّن عادةً من؛ السمك، اللحم، أو الدجاج حسب رغبة الشخص، ويتم وضعه بالطبق الكبير، وتناوله بالشوكة والسكين الخاصّة.
إعداد الطاولة للحلوى، وهيَ عادةً الطبق النهائيّ في كُل عشاء، ويتم تقديمه مع الشاي أو القهوة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*