تنظيف شنط السفر

شنطة السفر

يعتبر تحضير شنطة السفر مشكلة تقلقنا كثيراً، إذ إنّ نسياننا لبعض الأمور المهمة قد يضطرنا لشرائها بأسعار مرتفعة الثمن، محدثين بذلك خللاً بميزانية السفر، وقد تكون رحلتنا للقيام بمهمة تخصّ وظيفتنا فنحمل معنا بعض الحاجيّات والأوراق المهمّة والتي يعدّ نسيانها مشكلة كبيرة، لذلك مهما كانت غاية السفر عليك أن تحرص على حمل كافّة الأغراض المهمّة لتجنّب المشكلات، وأحياناً تكون الملابس غير مناسبة كأن تكون في سفر عمل وعليك أن ترتدي بزة نظيفة ومكويّة جيّداً فتجد أنّها مجعدة، ولتجنب كل هذه الأمور عليك القيام بترتيب حقيبتك بمهارة وبخطوات ممنهجة، سأذكر لك الطريقة الأفضل الآن:

طريقة ترتيب شنطة السفر

قم بإعداد الحقيبة قبل أربع وعشرين ساعة على الأقل.

قم بإعداد قائمة لأغراض التي ترغب بوجودها في الحقيبة ولن تستطيع الاستغناء عنها، راجع الأماكن التي ستذهب لها وحاول أن تفكر بكل ما قد تحتاجه.

إن كنت مسؤولاً عن العائلة وسيسافرون معك، قم بإعداد قوائم للجميع.

تذكّر المستلزمات الطبيّة، والكتب، والطعام، وشاحن للأجهزة، اسأل كل فرد عما يرغب بأخذه معه.

اجعل كل فرد يكتب قائمته الخاصة ثم راجعها لحذف ما هو مكرّر أو ما يمكن الاستغناء عنه.

تحقّق من مدى جاهزية الحقائب للسفر، تغلق جيداً، عجلاتها متينة، راجع ما تمتلك من حقائب وحاول مناسبتها مع عدد المسافرين وحاجياتهم، وإن وجدت أنّهم أقلّ ممّا يجب ستكون قد اكتشفت الأمر قبل السفر بوقت يسمح لك بالذهاب لشراء المزيد.

ضع بعض الحاجات الضرورية للطوارئ، أدوات الخياطة، مثل، إبرة خيط بلونين على الأقل أبيض وأسود، وبعض الأزرار، ودبابيس، بعض الأكياس، مسحوق غسل الملابس، أدوية: كخافض الحرارة، ودواء لوقف الاسهال، ومعالج للغثيان، وكريم مضاد للشمس، ومرطبات للبشرة (غير زيتية)، ومطهر للجروح.

أفصل الحقائب بحيث لكل فرد حقيبة وإن وجدت أن العدد ليس متناسب ضع لكل اثنين حقيبة، وليعلم كل فرد أين حقيبته، وليقم بمحاولة ترتيبها بنفسه ليعرف كل قطعة أين وضعت في الحقيبة ليتخلص من الأرباك عند محاولة ايجاد قطعة ما.

ألصق على الحقيبة كرتونة وضع بها عنوانك في بلدك ووجهت سفرك ورقم هاتفك وصندوق بريدك، أي معلومة قد تراها مهمة للوصول لك في حال فقدان الحقيببة.

ضع السوائل الضرورية في أكياس لتجنب تسربها واغلقها جيداً.

ابدأ بوضع الأحذية في الحقيبة وبداخل أكياس بلاستيكية، ثم الجوارب في اسفل الحقيبة، أو داخل الحذاء.

ضع الأدوات التي قد تستخدمها بكثرة كالمكياج أدوات الحلاقة المجوهرات -إن كان من المهم أخذها أصلاً- وأجهزة الاتصالات وكتاب في حقيبة اليد التي ترافقك دائماً ويسمح بادخالها معك إلى الطائرة، وبها احتفظ بجوازات السفر وبطاقات التعريف.

قم بطي القمصان من الوسط ضع الأكمام على الصدر، ضع الملابس التي لا مشكلة من تجعدها في قاع الحقيبة، والجينزات في الأعلى.

رتب الفساتين والملابس الطويلة في أسفل الحقيبة مع انسياب اطرافها إلى الخارج حتى تنتهي من اعداد الحقيبة، وقبل إغلاقها أدخل القطعة المتبقية خارج الحقيبة إلى الداخل.

إن ابتعت هدايا سائلة كالعطور حاول عدم وضعها في الحقائب لعدم الضغط عليها، ضعها في حقيبة اليد.

تستطيع لف أكثر من قطعة معاً، كطيّ ثلاث قمصان مرة واحدة، ستستغل مساحة بهذه الطريقة.

إن حقيبة السفر هي من أهم الأمور التي على كل شخص أن يتعلم كيفية ترتيبها من باب الإحتياط أو من باب الحاجة ، فلا أحد يعرف متى يتسنى له أن يجرب هذا الأمر ، والناس الأكثر إهتماماً بهذا الأمر هم الذين يسافرون في العادة أكثر من غيرهم سواء كان سفرهم لأجل العمل أم السياحة أم الزيارات العائلية ، أو حتى للسفر في شهر العسل ، ولتسهيل ترتيب حقيبة السفر علينا مراعاة الأمور التالية:

• أن نخصص مكان محدد للأمتعة التي تخص السفر مع الحرص على أن تكون منظمة بطريقة معينة ليسهل على الفرد التحضير لترتيب الحقيبة ، وعلى المسافر أن يبدأ بترتيب الحقيبة أو التحضير لها قبل يومين على السفر على الأقل.

• وضع الأحذية في أكياس بلاستيكية كل زوج على حدى ووضعها في أسفل حقيبة السفر ، وضع الجوارب بجانبها ليسهل إيجادهما سوية.

• وضع الملابس الأكثر قابلة للتجعد في أسفل الحقيبة ووضعها بين السراويل الجينز التي بدورها تحتافظ على استقامة هذه الملابس ولو قليلاً وذلك لأن هذه السراويل تصنع من أقمشة سميكة جداً مما تساعد عل إبقاء الملابس مستقيمة.

• وبعد السراويل نضع فساتين السهرة دون طيها مع ترك أطرافها منسابة خارج أطراف الحقيبة ، ويليها مباشرة بعض الملابس الخاصة بالنوم والملابس الداخلية ، وبعد الإنتهاء من حزم الحقيبة يتم طي أطراف هذه الثياب فوق باقي الأمتعة والثياب ثم تغلق الحقيبة.

• علينا أن نراعي أيضاً تغليف الملابس الداخلية وملابس النوم في أكياس وتكون في وسط الحقيبة ، لكي لا تظهر للعيان أثناء تفتيش الأمتعة في الجمارك.

• كما نراعي أن نضع البدلات الرجالية في أكياس طويلة وتعلق في جيب الحقيبة الإضاي كي لا تتعرض للتجعد أو الطوي ، ونضع البناطيل والقمصان في أسفلها.

• نلف ربطات العنق ، والأحزمة الجلدية على شكل حلزوني ونرفقها بالبدلات والأمر الأساسي هو وضع الهدايا التي ستقدم لأصحابها أعلى الأمتعة كلها ، ليسهل تناولها بوقت سريع لتقدم للمرحبين بالمسافر ، وأن تعلوها (في كيس خاص) المنشفة والثياب المراد ارتداءها بعد الوصول للمدينة الاستحمام.

• نراعي وضع علب ألعاب الأطفال في الزوايا الأربعة للحقيبة ، لأنها من الكرتون المقوى فهو غير قوي البتة عند السفر ، إنما يظل متماسكاً لو وضع بين الأمتعة وأطراف أو زوايا الحقيبة.

• الأفضل أن تكون حقيبة هدايا أو ألعاب الأطفال مستقلة عن الحقيبة الأساسية ، وتكون بحجم أصغر ، ونراعي فيها وضع الثياب بدون طيها ، والسبب بأن مقاساتهم صغيرة ، وهي طريقة جيد وكفيلة بالمحافظة على جمال وأناقة ثيابهم ليزدادوا فرحاً ، ونراعي في ترتيب أمتعتهم في حقائبهم نفس الطريقة وأسلوب التقسيم المتبعة في ترتيب أمتعة الكبار. اقراء ايضا : افضل شركة تنظيف كنب بالرياض

• إن هذه النصائح والإحتياطات ليست كل شيء لترتيب الحقيبة ، إنما يحتاج المسافر لحقيبة أخرى لابد من وجودها! وهي حقيبة اليد المحتوية علة تذاكر الطائرة وجواز السفر ، والنقود والمجوهرات والبطاقات المصرفية ، وهي أهم شيء يحمله المسافر ، ولا فائدة من كل الملابس والأمتعاة وحتى الهدايا إن لم تكن موجودة ، وإيضاً العلبة الخاصة بالمكياج والعطور وأدوات الحمام والنظافة الشخصية أوالحلاقة ، لهذا نضعها في كيس محكم الإغلاق ، ثم توضع في حقيبة اليد من نوع (سامسونايت) لكي لا تتسرب السوائل الموجودة في عبوات الشامبو أو تنكسر إحدى زجاجات العطور وتصل إلى الملابس.

• كما أن هذه الحقيبة هي المثلى للإحتفاظ بالكاميرا والكمبيوتر اللوحي وبعض الملفات التي يعمل بها المسافر إن كان في رحلة عمل.

شنط السّفر

عند شراء شنطة السّفر والتأكّد من أنّها المناسبة لك، ليس عليك إلّا أن ترتّبها وتجهّزها لرحلتك القادمة، ولكن إن كانت هذه هي رحلتك الأولى قد لا تعرف كيف ترتّب الشّنطة وما الملابس أو الأغراض التي يجب عليك أن تأخذها معك، كلَّ هذه الأمور تعتمد على كثيرٍ من العوامل، أهمّها الوجهة التي سوف تسافر إليها، وطبيعة الجّو والمدّة التي سوف تقضيها هناك، ولمساعدتك في هذه المسألة سنقدّم لك بعض الخطوات والنّصائح لترتيب شنطتك بالطّريقة الصّحيحة.

طريقة ترتيب شنطة السّفر

أعدَّ قائمةً بالأشياء التي سوف تحتاج إليها في هذه الرّحلة والتي يجب ألاّ تنساها مُطلقاً، والتي يجب أن تكون معك في كلِّ رحلةٍ تقوم بها، كشاحن الهاتف النّقال، والأساسيّات؛ كمستحضرات التنظيف، والملابس الدّاخلية، ويُمكنك الآن أن تستعين بتطبيقات الهاتف الذكيّة التي تذكرّك بالأمور التي تحتاج إليها حسب الرّحلة، وتُذكّرك أيضاً بالأمور الأساسيّة التي يجب أن تأخذها معك.

إبدأ بتوظيب الشنطة قبل يوم أو يومين من السّفر لكي لا تنسى أي غرض في البيت، ولكي يتسنّى لك أن تراجع محتويات الشّنطة مرّةً أُخرى، والتأكد من وجود كل شيء تحتاجه.

دائماً حاول أن تختار مزيجاً من الألوان الأساسيّة للملابس؛ كالأسود أو الكحلي ولون أو اثنين من الألوان الأُخرى كالأحمر او البنفسجي، وتأكد من أن كلّ قطعة من الملابس لها أكثر من استعمال ويُمكن أن تلبسها مع قطع أُخرى، ولا تأخذ أكثر من ثلاثة أطقم للتغيير.

حضّر شنطةً صغيرة لمستحضرات التّنظيف؛ كالشّامبو، معجون وفرشاة الأسنان، وعدةً صغيرةً للخياطة للمشاكل غير المتوقّعة.

حضّر الملابس التي سوف تلبسها إلى المطار قبل أن تخلد إلى النّوم؛ لكي لا تضيّع الوقت قبل إقلاع الطّائرة.

استخدم أكياس النّايلون القابلة للإغلاق لتنظيم الشّنطة بأحجامٍ مختلفة لحفظ الأحذية والملابس الدّاخليّة والشّواحن الكهربائية بشكلٍ مرتّب، ممّا يوفّر المساحة الإضافيّة في الشّنطة.

قم بترتيب الملابس عن طريق لفّها بشكلٍ أسطواني بدلاً من الطّريقة المعتادة لترتيب الملابس، وهذه الخطوة توفّر مساحة إضافيّة لحزم الأمتعة.

استعمل الفراغ الموجود في الأحذية لوضع الجّوارب فيها، هذا يمنع الأحذية من التّلف ويمنح مساحة إضافيّة في الشّنطة.

دائماً استعمل شنطةً صغيرة لتبقى معك طوال الرّحلة، وضع فيها الأوراق الهامّة وجواز السّفر والوثائق التي تحتاج إليها بكثرة، وقم ايضاً بتصويرها وحفظها بالشّنطة الأُخرى تفادياً للكثير من المشاكل، في حين أضعت أيّاً من تلك الوثائق.

يجب الانتباه إلى مسألة وزن الشّنطة عندما تنتهي من توضيبها، لأنّك سوف تضطرُّ لدفع مالٍ أكثر إذا زاد وزن الشنطة عن الوزن المسموح.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*