القضاء علي الفئران من المنزل

إنّ الفئران من أكثر المخلوقات خطورة على الإنسان، وتبعث على الشعور بالاشمئزاز، فهي تأكل كل شيء من أثاث، ونباتات، وملابس، وطعام الإنسان، وتحمل العديد من الأمراض من أخطرها مرض الطاعون والحمى. هذا عدا عن رائحتها الكريهة وشكلها المخيف، وقد تتواجد داخل المنزل أو في الحديقة المحيطة به، فإذا كانت الحديقة تحتوي على نباتات مثمرة فانّ الفئران تأكل منها مما يسبب خطورة على صحة أصحاب المنزل؛ لذا يجب التخلص منها بطرق آمنة خاصة إن كان هناك أطفال في المنزل، فاستخدام المبيدات والكيماويات يشكل خطراً آخر على حياتهم.

يعاني الكثير من الناس حول العالم من دخول الفئران إلى منازلهم واستيطانها لتلك المنازل، حيث تسبب الفئران الذعر والخوف لسكان المنزل، وبخاصة ربة المنزل وبناتها، فمن المعروف أن الكثير من النساء يخفن كثيراً من الفئران والجرذان، فلديهن عقدة تجاه الفئران، حتى إذا رأت إحداهن فأراً يتجول أمامها، بدأت بالصراخ والبكاء! وعلاوة على الذعر والخوف الذي تسببه الفئران، فإنها تجلب معها بعض الأمراض المعدية، وتنقلها إلى أهل البيت الذي تدخل إليه، كما أنها تسبب تلفاً في العديد من الأطعمة المخزنة في البيت، وبخاصة الحبوب والخضروات والفواكه. وبالإضافة إلى ما سبق، الفئران تنشر فضلاتها في كل مكان تتجول فيه، وبالتالي سيصبح المنزل ملوثاً بالفضلات إذا ما دخلت الفئران إليه.

اقرا ايضا نصائح حول اختيار افضل شركة مكافحة فئران بالرياض

تُعتبر الفئران حيوانات نباتية إلّا أنّها أصبحت تأكل كل شيء لذلك تُصنّف من ضمن القوارض، وأكثر نوع منتشر منها هو الفأر المنزلي لكونه يفضّل العيش بالقرب من البشر، فينتشر بكثرة في ساعات الليل من أجل البحث عن الطعام، وتُعرّف هذه الفئران بعد رؤيتها الألوان، وبالرغم من ذلك إلّا أنّ هناك جزء من الناس يعملون على تربية الفئران كحيوانات أليفة، وحتى يضموا سلامتهم منها يجب عليهم أن يقدّموا لها عناية خاصة من حيث النظافة، لكون الفئران لا تحافظ على نظافة الأشياء المحيطة بها لهذا يجب عليهم تعقيم أدواتها بشكل مستمر.
يأخذ الفأر المنزلي دائماً حذره من الإنسان لكونه يشعر بأنّ وجود الإنسان يُشكّل خطر على حياته، ولهذا يحاول الهرب منه قبل وصوله إليها، وتستخدم الفئران استراتيجيات قوية في الأماكن التي تتواجد فيها وذلك حتى يصبح لديها خبرة بكل جوانب المنزل فتتعرّف على أماكن الدخول، وأماكن الخروج، وهذا ما يضمن حفاظها على سلامتها، والأهم أنّ هذه الفئران تعيش على شكل مجموعات تستخدم إشارات تحذيرية من أجل مساعدة بعضها البعض.
يجب على الإنسان أن يمنع الفئران من الدخول إلى منزله، وعليه أن يحاول التخلص منها إذا ما دخلت إلى منزله بشتى الطرق والوسائل الممكنة، ومن الوسائل التي تساعد على التخلص من الفئران:

استخدام المصائد بشتى أنواعها.
استخدام مختلف أنواع سموم الفئران.
الاستعانة بأحد القطط! فالقط صياد ماهر، وهو من أشرس الأعداء عند الفئران، كما أن الفئران من الوجبات المفضلة لدى القطط!
اتخاذ بعض التدابير الوقائية للحيلولة دون دخول الفئران إلى المنزل، ومنها: إغلاق جميع الثقوب والمنافذ التي يمكن للفئران الدخول منها إلى المنزل، والحفاظ على نظافة المنزل على الدوام.
الأماكن التي تتجمع بها الفئران :

المزارع.
المخازن.
مصارف الصرف الصحي.
أي مكان مهجور موجود فيه ملابس أو خشب أو أغراض قديمة.
أماكن الشفاطات .
الطرق المستخدمة للتخلص من الفئران

من أكثر الطرق استخداماً منذ القدم هي استخدام مصائد الفئران، حيث يتم وضع الطعم في هذه المصائد كقطعة من الجبن أو الشوكولاتة والفول السوداني أو حتى قطعة من الخبز ووضعها في المكان الذي تتواجد فيه الفئران مع ملاحظة عدم لمسها بعد وضعها لآن الفئران تشم رائحة الإنسان فتهرب ولن تستطيع القضاء عليها، بل يجب وضعها وتركها حتى يتم إصطياد الفئران .
إن لاستخدام الفلفل الأسود فعالية لا تضاهى للتخلص من الفئران بطريقة سهلة وسريعة عن طريق وضع القليل من الفلفل الأسود في الأماكن التي توجد بها الفئران أو التي يرجح ووجود الفئران بها، لأن الفئران تكره رائحة الفلفل الأسود وعند إستنشاقها لرائحة الفلفل الأسود ستغادر المكان الموجودة فيه بسرعة وبدون عودة .
استخدام عشبة البابونج البري من خلال وضعها في الأماكن التي تتواجد فيها الفئران، لأنّ الفئران تنفر من رائحة البابونج البرّي فتسارع بالهرب وترك مكانها.
استخدام زيت النعناع عن طريق وضع القليل من قطرات زيت النعناع على قطعة من القطن ثم وضعها في الأماكن التي يحتمل وجود الفئران بها، أو عن طريق زرع النعناع في حديقة منزلك عند المكان الذي توجد به الفئران .
استخدام جهاز مخصص لطرد الفئران، لأن هذا الجهاز يصدر ذبذبات تؤثر على الحيوانات ولا تؤثر على الإنسان، وتعمل هذه الذبذبات على إزعاج الفئران فتخرج من المنزل .
سد الثغور والحفر التي تخرج منها الفئران كالبلاعات لمنع دخولها إلى المنزل نهائياً .
استخدام المبيدات الخاصة للتخلص من الفئران .
استخدام القطط للتخلص من الفئران، هناك بعض أنواع من القطط لا تأكل الفئران لكن تعمل على تخويفها .
طرق آمنة للتخلص من الفئران

زيت النعناع: وهو زيت موجود عند العطار، حيث يتم عمل كرات من القطن ووضعها في زيت النعناع ووضع هذه القطع في الأماكن التي من الممكن تواجد الفئران فيها، ومن الممكن زراعة النعناع في حديقة المنزل لمنعها من الاقتراب منه.
استخدام المصيدة العادية: وذلك بوضع الطعام في المصيدة ويمكن وضع أي نوع من الطعام، لأنّ الفئران تأكل كل شيء، مع ضرورة التأكد من أنّ المصيدة قد اصطادته، لتفادي الرائحة الكريهة من تحلل جسد الفأر الميت.
التخلص من بقايا الطعام يومياً وعدم تكديسه في سلة المهملات، لأنّ هذا من أكثر الأمور التي تجذب الفئران إلى المنزل، وتفقّد الأطعمة المخزنة أيضاً، ورمي كل ما هو تالف.
إغلاق الفتحات التي في المنزل خاصة الفتحات الكبيرة؛ فالفئران تنتشر بكثرة في فتحات الصرف الصحي ويجب إغلاقها بشبك محكم ذي فتحات صغيرة، بحيث لا يستطيع الفأر الخروج منها أو قضمها.
ترتيب المنزل باستمرار والابتعاد عن الفوضى، حتى إذا ما دخل فأر إلى المنزل كان من السهل الإمساك به.
استخدام الفلفل الأسود: فإنّ هذه الطريقة مفيدة للتخلص من الصراصير أيضاً، فعند رش الأماكن والفتحات التي من الممكن أن تدخل منها الفئران بالفلفل الأسود فإنّ ذلك سيمنعه من دخول المنزل، لأنّه لا يستطيع تحمل رائحة الفلفل الأسود ولن يدخل المنزل الذي تنتشر فيه رائحته.
استخدام جهاز الموجات فوق الصوتية: وهو جهاز متوفر في الأسواق يعمل بالكهرباء، وتمنع موجاته الفئران من دخول المنزل.
إذا لم تنفع أيّ من الطرق السابقة في طرد الفئران وخاصة الفئران الكبيرة، فهناك شركات تقوم برش المنزل باستخدام مبيدات آمنة وغير ضارة على الصحة، ولكن هذه الطريقة قد تكلف الكثير من المال، أو ممكن استخدام الحبوب السامة لقتل الفئران ولكن بحذر ويجب أن تكون بعيدة عن متناول الأطفال، وهذا في حال عدم القدرة على التخلص منها بالطرق التي سبق ذكرها.
مصيدة الفئران

يجب شراء عدد من مصائد الفئران، وتوزيعها بشكل عشوائي داخل المنزل.
ربط المصيدة بقطع قماش، ويفضل وضع زبدة فول سوداني عليها.
توضع المصائد في مداخل المنزل وخاصة في المطبخ والحمام، ويفضل البحث في أرجاء المنزل لمعرفة أماكن تواجد الفئران، ويفضل وضع المصائد في علب.
عند إمساك فئر، يجب تغطية العلبة المحتوية على المصيدة والفأر بقطعة قصير، ثم تخلص منها.
مصيدة من كرتون

يثقب صندوق الكرتون بثقوب تناسب حجم الفأر، ومع الحرص على وضع الصندوق على حابة الطاولة.
يوضع داخل الصندوق بعض الحبوب.
ربط الصندوق بباب الفرن بواسطة حبل.
يوضع صندوق آخر في منتصف الطريق لتحقيق التوازن.
عندما يدخل الفأر إلى الصندوق يصدر صوت ضوضاء ممّا يسبب خوف الفأر.
مصيدة المياه

يملأ ربع دلو قمامة بالمياه، ويفضل أن يكون الدلو بيدين اثنتين.
عمل ثقف في أسفل زجاجة مستعملة.
تربط الزجاجة بيدي الدلو، بواسطة سلك، أو حبل متين، والربط يكون بإدخال الحبل أو السلك من الثقب الموجود أسفل الزجاجة، وإخراجه من الفتحة الأساسية للزجاجة.
على الزجاجة توضع قطع من الفول السوداني، لجذب الفأر.
وإذا أمسكت المصيدة الفأر يترك في الدلو حتى يغرق.
المصيدة اللاصقة

يجب شراء عدد من الشرائح اللاصقة.
من الأفضل وضع قطعة جبن على الشريط لجذب انتباه الفأر.
وعند إمساك الشريط اللاصق بالفأر يجب التخلص منه فوراً.
يمكن الاستغناء عن كل الطرق السابقة بإحضار قط إلى المنز

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*