إزالة رائحة غراء الموكيت

كثيراً ما تواجه ربات البيوت العديد من الصعوبات في المحافظة على رائحة البيت لطيفة وجميلة، وذلك لما يتعرض له البيت بشكل يومي من روائح مختلفة منبعثة من عملية الطهي أو من الحمام أو من الأثاث الجديد، إلا أنّ أكثر الروائح التي تعلق في المنزل هي رائحة الغراء التي تبقى عالقة في الموكيت لفترة طويلة، مما يدعو لإيجاد حلول جذرية للتخلص من هذه المشكلة، حيث يمكن لربة البيت اتباع أحد الحلول التالية لإزالة رائحة غراء الموكيت:
السكر
يعطي السكر رائحة شبيهة برائحة الكراميل عند تعريضه للحرارة، والتي تعلق بسرعة فيما يصادفها من قطع أثاث وموكيت، مما يجعل رائحة جميلة تنبعث منها وتقضي على رائحة الغراء الملتصقة على الموكيت، ويمكن تحقيق ذلك من خلال اتباع التالي:
اللوازم:

سكر.
فحم.
مبخرة.

طريقة الاستعمال:

تشعل قطعة الفحم، وتوضع في المبخرة، مع الانتظار حتى تتحول إلى جمر.
تغلق جميع أبواب ونوافذ الغرفة المراد إزالة رائحة الغراء عن الموكيت الموجود فيها.
ينثر السكر على المبخرة حتى يحترق وتنبعث منه رائحته الطيبة.
تترك المبخرة في الغرفة المغلقة لنصف ساعة كحد أدنى، مع مراعاة إعادة رش السكر على الجمر بين كل فترة وأخرى.
يجب مراعاة إخلائها من الأطفال والمسنين لتجنّب حالات الإصابة بالحساسية أو الاختناق.

معطرات الغسيل
تتوفر العديد من منتجات معطرات الغسيل والتي تترك رائحة طيبة على الملابس تدوم لفترة طويلة، ويمكن استغلال هذه المعطرات في إزالة رائحة غراء الموكيت وإضافة رائحة طيبة عليه، وذلك من خلال اتباع التالي:
اللوازم:

معطر غسيل من نوع معروف.
ماء.
عبوة زجاجية برأس رشاش.

طريقة الاستخدام:

تملئ العبوة الزجاجية بمعطر الغسيل حتى ثلثها.
يضاف الماء في العبوة الزجاجية مع معطر الغسيل حتى تمتلئ بالكامل.
تغلق العبوة الزجاجية وترجّ جيداً، حتى يختلط الماء تماماً مع معطر الغسيل.
يرش خليط الماء ومعطر الغسيل على الموكيت حتى يغطس جميع أجزائه، مع ضرورة رفع العلبة بعيداً عن الموكيت أثناء الرش لضمان توزيع الرذاذ على جميع الموكيت وعدم تجمعه في نقطة واحدة.
يفضّل قبل رش الخليط على الموكيت تجربته على أحد أطراف الموكيت للتأكد من عدم تركه بقع عليه.

بودرة الموكيت
تستخدم بودرة الموكيت للقضاء على رائحة الرطوبة في الموكيت والسوائل التي تسكب عليه، كما تساعد في إزالة رائحة الغراء عنه: وتحتاج لهذا :بودرة الموكيت، يمكن إيجادها لدى محلات بيع التنظيف، ويراعى الالتزام بالتعليمات الواردة على عبوة بودرة الموكيت فيما يتعلق بكيفية استخدامها على الموكيت، ونوعية الموكيت الذي تصلح لاستخدامها عليه.

يصعب على الكثير من السيدات وربات البيوت إزالة بقايا غراء الموكيت العالق بالسيراميك، فيبدأن بالبحث عن طرق وحلول لإزالته، قد يكون بعضها مفيد أمّا الكثير منها فلا يأتي بأي نتيجة، إلّا أنّنا قمنا بجمع بعض الطرق الفعالة في إزالة الغراء عن السيراميك وعرضها لك للاستفادة منها.
منتجات إزالة الصمغ
تتوفّر لدى محلات بيع أدوات البناء البعض من منتجات إزالة الغراء، والتي تساعد في إزالة الغراء عن السيراميك وغيرها من الأسطح الخشبية والمعدنية، من خلال سكب القليل منها على مكان وجود الغراء على السيراميك، وتركها لبضع دقائق، ثمّ فركها بالليف الناعم أو فرشاة السجاد للتخلّص من الغراء، مع مراعاة ارتداء قفازات سميكة لمنع الإضرار باليد، على الرغم من فعالية هذه المواد القوية في تفكيك الغراء وإزالته إلّا أنّها باهظة الثمن وليس بمقدور الكل تجمل نفقتها.
البنزين
البنزين من الأسرار التي تستخدمها شركات التنظيف في إزالة الغراء عن السيراميك، وغيره من الأسطح، يساعد التركيب القوي للبنزين على إزالة الغراء نهائياً، كما أن تكلفته قليلة وبمقدور الجميع تحملها، يمكن الحصول على القليل من البنزين من محطات المحروقات، وسكب القليل منه على الغراء، يترك لحوالي 30 دقيقة حتى يتفاعل مع الغراء ويضعفه، مع ضرورة الخروج من الغرفة في هذا الوقت وتهويتها، لتجنّب استنشاق رائحة البنزين القوية، باستخدام مقص أو مشرط يقبع الغراء عن السيراميك بحذر، كي لا يخدش.
غراء التنر
يتميز غراء التنر بقدرته الفورية على التخلص من الغراء الملتصق بالسيراميك، نظراً لفورية العمل به يفضل استخدام تنر خفيف الرائحة لمنع أي ضرر بالجهاز التنفسي، مع الحرص على ارتداء كمامات أثناء العمل به، يسكب التنر على الغراء، باستخدام مقشطة المعجنات سيقشط الغراء عن السيراميك بكل سهولة دون عناء، مع الأخذ بعين الاعتبار عدم خدش السيراميك أو إزالته أثناء ذلك.
بخار الماء
يساعد بخار الماء في إذابة الغراء عن السيراميك، وإزالته بكل سهولة، لكن كيف يمكن تعريض الغراء لبخار الماء وهو ملتصق بالسيراميك على الأرض؟ يمكن الاستفادة من البخار المتصاعد من ماكينة الكوي بالبخار، بتسليط البخار الخارج منها على الغراء لعدّة دقائق حتى يلين ويبدأ بالذوبان، ثم قشطه بسكين حادّ، في حال عدم توفر ماكينة البخار من الممكن غلي كمية من الماء حتى يبدأ البخار بالتصاعد منها، وإضافة القليل من خل التفاح إليها، وسكبها على الغراء، والانتظار لحين يلين ثمّ قشطه.

ينتهي فصل الشتاء وتبدأ درجات الحرارة بالارتفاع شيئاً فشيئاً، وتبدأ ربات البيوت بإخلاء البيت من الفرش، واكتشاف أماكن وجود بقع الغراء على السيراميك في أماكن مختلفة من المنزل، وتبدأ معها معاناة ربّة المنزل في التخلّص من هذه البقع، ولمساعدة ربّة المنزل وتوفير العناء عليها قمنا بجمع بعض الطرق الفعّالة في التخلّص من بقع الغراء على السيراميك.
الكاز
يزال أكبر قدر من النتوءات البارزة من الغراء بأطراف الأصابع، وتعبأ كمية مناسبة من الكاز في عبوة نظيفة ذات غطاء رشاش، يرش على مكان وجود الغراء على السيراميك ويترك لثلث ساعة حتى يتفكك، قد يحتاج إلى أكثر من ذلك بحسب قوة الغراء المستخدم في لصق الفرش، باستخدام فوطة نظيفة يمسح الكاز والغراء معاً، سيبدأ الغراء بالذوبان عند المباشرة في مسحة، مع متابعة المسح حتى يختفي كلياً، ويراعي ارتداء كفوف في اليدين لحمايتها من الكاز، كما يفضل فتح الشبابيك أو تشغيل المروحة أو مكيف الهواء، حتى تخرج رائحة الكاز القوية من المنزل بسرعة.
البنزين
تسكب القليل من قطرات البنزين على مكان وجود الغراء، وتترك لبضع ثوانٍ حيث يتفاعل البنزين بقوة مع الغراء وفي وقت قصير جداً، من المهم ارتداء كفوف في اليدين، لتجنّب لمس البنزين باليدين، يومسح الغراء عن السيراميك بكل سهولة دون أي جهد.
الأسيتون
يساعد مزيل طلاء الأظافر في التخلص من بقايا الغراء على السيراميك، من خلال استعمال أسيتون ممتاز النوعية لضمان فعاليته، وتجنب استعمال النوعيات الرخيصة الضعيفة التأثي، حيث يسكب الأسيتون على الغراء، ويترك من 15 إلى 20 دقيقة، ثم يدعك الغراء باستخدام ليفة طرية.
مسحوق غسل الملابس
يضاف مقدار من مسحوق غسل الملابس إلى نصف المقدار من الماء، ويخلطا معاً حتى يشكل مسحوق غسل سائل، ويسكب الخليط عل مكان وجود الغراء، ويفرك بقوّة باستخدام ليفة سلكية ناعمة، وعليك الابتعاد عن استخدام الليفة السلكية الخشنة لتجنب خدش السيراميك وتشوه منظره.
الخل الأبيض
تسكب كمية مناسبة من الخل الأبيض المركز على مكان وجود الغراء، ويترك لحوالي 30 دقيقة حتى يتشرب الغراء الخل الأبيض، مع مراعاة فتح النوافذ للتخلص من رائحة الخل القوية، ويدعك الغراء بواسطة فرشاة السجاد الخشنة الأسنان، مع الاستمرار بالدعك حتى يزول.
فلاش
يغرق السيراميك بالفلاش، ويترك من 20 إلى 30 دقيقة حتى يتفكك الغراء، باستخدام شفرة مدببة، وينزع الغراء بحذر عن السيراميك حتى لا يجرح أو يقحط، ولا تنسي ارتداء قفازات لحماية اليدين من تأثير الفلاش القوي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*