أسهل طرق مبتكرة لتنظيف المطبخ وترتيبة

كيف أحافظ على نظافة المطبخ كيف أحافظ على نظافة المطبخ كيف أحافظ على نظافة مطبخي كيفية المحافظة على نظافة المطبخ يعتبر المطبخ أهمّ جزء في المنزل حيث إنّ المرأة تقضي معظم وقتها فيه كما أنّه يعتبر جزءاً حساساً؛ لأنّ عملية تحضير الطعام تتم فيه وأي إخلال بشروط الصحة والنظافة العامة فإنّه يؤدي إلى التعرّض للإصابة بالأمراض لجميع أفراد الأسرة، فكم سمعنا عن إصابة أفراد العائلة بتسمّم غذائي أو مشاكل في الجهاز الهضميّ وبعضها قد تسبّب بوفاة الأفراد، لذلك تحتاج المرأة أن يكون المطبخ نظيفاً في كلّ الأوقات للمحافظة على سلامة الجميع. قد تواجه المرأة بعض الصعوبة في المحافظة على نظافة المطبخ لأنّه دائماً مشغول ولا يمكن تنظيفه وإغلاقه فهي تستخدمه في كل الأوقات، ومن طرق المحافظة على نظافة المطبخ: في البداية يجب أن تضعي جميع أدوات التنظيف الخاصة بالمطبخ في مكان يسهل الوصول إليه، وذلك من أجل منع توسيخ مساحاتٍ كبيرةٍ من المطبخ أثناء الطبخ . افرشي أرضيّة المطبخ بالسجاد أو الموكيت وذلك من أجل سهولة التنظيف وسرعته وعدم اتساخ أرضية المطبخ أثناء الطبخ، ويجب أن تنظّفي هذا السجاد المطبخ بالمكنسة الكهربائية أولاً للتأكّد من إزالة جميع الأوساخ والغبار والأتربة، ثمّ استخدمي فوطة نظيفة مبللة بالماء والديتول، ثمّ جفّفيها جيداً قبل أن تفرشيها، وانتبهي إلى أنّه يجب أن تعرّضيها لأشعة الشمس للقضاء على الجراثيم والبكتيريا التي قد تتجمّع فيها ولا تفرشيها على أرض المطبخ وهي مبتلة أو رطبة؛ لأنّها تكون بذلك بيئةً مناسبةً لنمو الجراثيم ومسبّبات الأمراض. لا تفتحي الششبابيك في المطبخ أيام الغبرة والأتربة في الجو حتى لا تدخل المطبخ وتوسخه. ركبي شفاط للدهون فوق الغار ليقوم بامتصاص جميع الأبخرة ومنع تراكم الدهون على جدران المطبخ. نظفي الأكواب الزجاجية بخليط من الماء الفاتر والملح، ثم ضعيها لتجفّ وحدها. لا تضعي كثيراً من الأدوات على طاولات العمل من أجل المحافظة على نظافة الطاولات.

كيفية تنظيف أفران الغاز:
تدوم أفران الغاز عادةً لوقت طويل، لذلك يمكن تنظيفها بمنظِّف عادي مُتعدّد الاستخدامات، ولكن من المُفيد استخدام منظف مُصمّم خصيصاً للقضاء على الدهون التي تكون منتشرة بسبب الزيت المستخدم في عملية الطبخ. تُستخدم بخاخات تنظيف المطبخ بشكل خاص لتنظيف الشقوق حول الشعلات مما يضمن لك عدم ترك أي بقعة. !

كيفية تنظيف الأحواض وصنابير المياه:
تواجهك مشكلتان عند تنظيف الأحواض والصنابير.
أوّلاً، تنمو الجراثيم بكثرة في هذه الأماكن، ولذلك، من الضروري تنظيفها بالكامل بعد تحضير الطعام، ويمكن القيام بذلك باستخدام منظّف متعدد الأغراض مُضاد للبكتيريا مصمم خصيصا للقضاء على الجراثيم الموجودة في المطبخ. وتتمثّل المشكلة الثانية في البصمات الظاهرة على الصنابير والتي لا يرغب أحد في رؤيتها. وللحفاظ على نظافة الحوض والمطبخ، يُفضّل استخدام بخاخ خاص بالفولاذ المقاوم للصّدأ للمحافظة على المعادن والتخلّص من البقع العنيدة.

كيفية تنظيف الأسطح في المطبخ:
يجب تنظيف الأسطح التي يُحَضَّر عليها الطعام بعد كل وجبة، لا تستغرق هذه المهمة الكثير من الوقت. فإذا قمتِ مثلاً بتحضير اللحوم، قد تحمل الأسطح جراثيم الإي كولاي أو السلمونيلا، ولذلك يكفي أن تمسحيها باستخدام بخاخ أو منديل مضاد للبكتيريا. كما ينبغي غسل ألواح التقطيع جيداً بعد استخدامها بواسطة منظف لغسل الأطباق مثل لوكس صن لايت والماء الساخن.

إليكِ بعض النصائح لتنظيف خزائن مطبخك الخشبية بأسهل الطرق الممكنة.

الخطوة الأولى التي عليكِ اتباعها لتنظيف الخزائن الخشبية، هي إخراج محتوياتها حتى لا تتأثر بالمنظفات التي قد تستخدمينها، وأيضًا تُعد هذه فرصة جيدة لمراجعة ما يوجد بهذه الخزائن والتخلص من كل ما لا تحتاجينه.

1- التنظيف المعتاد

ضعي القليل من سائل تنظيف الأطباق في وعاء مليء بالماء الدافئ، ثم ابدئي في تنظيف الخزائن باستخدام قطعة من القماش المغموسة في السائل، امسحي الخزائن بإسفنجة بها ماء لإزالة بقايا سائل التنظيف، ثم جففيها بالمنشفة حتى لا يتلف الخشب.

2- التنظيف باستخدام البيكنج صودا

استخدمي خليط البيكنج صودا والماء لإزالة الشحوم والدهون الصعبة، نظفي الخزائن بواسطة الإسفنجة لإزالة تراكمات الشحوم، ثم اشطفيها بالماء وجففيها جيدًا.

3- التنظيف باستخدام الخل

أضيفي الخل الأبيض إلى الماء سائل تنظيف الأطباق وامزجيهم جيدًا، ضعي كوبًا من الخل الأبيض مع كوبين ماء وملعقتين من سائل تنظيف الأطباق واخلطيهم، ضعي القليل من الخليط على إسفنجة، وامسحي بها الخزائن، ثم اشطفي بالماء باستخدام قطعة من القماش المبلل ثم جففيها.

4- التنظيف باستخدام البوراكس

أضيفي نصف كوب من البوراكس إلى خليط الماء والخل وسائل تنظيف الأطباق، ضعي القليل من الخليط على إسفنجة، وامسحي بها الخزائن ثم اشطفي بالماء باستخدام قطعة من القماش المبلل ثم جففيها.

بعض النصائح المهمة خلال التنظيف:

عند تنظيف خزائن المطبخ، احرصي على عدم التنظيف بعنف، حتى لا تتسببي في إزالة أو خدش الطبقة الخارجية من الدهان.

استعيني بفرشاة أسنان لتنظيف زوايا الخزائن، التي لا يُمكن الوصول إليها عن طريق قطعة القماش أو الإسفنجة العادية.

بعد الانتهاء من تنظيف الخزائن بأي منظف، احرصي على شطف الخزائن بالماء، ثم تجفيفها جيدًا حتى لا يحدث تعفن للخشب.

اغسلي مقابض الخزائن جيدًا، وإذا كانت معدنية يمكنك تلميعها بالليمون والبكينج صودا.

استخدمي منظفًا خاصًا بالخشب بعد الانتهاء من التنظيف لضمان نظافة تامة.

استخدمي ملمعًا للخشب بعد الانتهاء من التنظيف، لإعادة البريق لخزائن مطبخك.

عند تلميع الخشب، استخدمي منشفة ناعمة نظيفة وجافة، لتجنب خدش الخشب، وتأكدي من نظافة الخزائن قبل التلميع.

احرصي على عدم استخدام منظفات لا تصلح للأخشاب، حتى لا يتعرض خشب مطبخك للتلف.

امسحي خزائن مطبخك كل يوم بعد الانتهاء من الطهي، باستخدام قطع قماش مبللة بخليط من الماء والخل

نصائح عند تنظيف خشب المطبخ الاهتمام بالمناطق الخشبية المحيطة بالمقابض في الخزائن. تجنب ترك الماء لفترة طويلة على الخشب، وغسله بسرعة وتجفيفه مباشرةً. التنظيف من الأسفل إلى الأعلى، لتجنب علامات الماء المنزلقة. الابتعاد عن تنظيف الخزائن بعنف، لتجنب خدشها. استخدام فرشاة الأسنان لتنظيف زوايا الخزائن التي لا يُمكن الوصول إليها بالإسفنجة العادية. استخدام ملمع للخشب بعد الانتهاء من التنظيف، لإعادة البريق له. الابتعاد عن استخدام المنظفات التي لا تصلح للأخشاب

يمكن لبعض الأبخرة وآثار الطهي وكذلك بعض الشحوم والدهون التراكم على جدران المطبخ، حتى تبدو بحاجة ماسة للتنظيف، لذلك إليكم بعض النصائح والطرق التي تساعد في تنظيف جدران المطبخ: يمكن لف قطعة من القماش حول عصا (يد) المكنسة الكهربائية، وربطها جيداً ببعض المطاط أو الدبابيس حتى تصبح ثابتة وصعبة التحريك، ثم البدأ بمسح الجدران بها للتخلص من الغبار والأوساخ البسيطة وذلك بتحريكها من الأعلى إلى الأسفل. ملء دلو بالماء وبعض مساحيق التنظيف أو المنظفات السائلة مع إضافة كوب من الخل، ثم نقوم ببل قطعة من الإسفنج أو قطعة قماش لمسح الجدار بها. يمكن كذلك تبليل قطعة من الإسفنج في الماء والصابون ومسح الجدران بطريقة دائرية. يجب بعد اتباع أي طريقة في تبليل الجدار أن نقوم بتنظيفه بالماء فقط ومن ثم تجفيفه جيداً. يمكن استخدام بعضاً من صودا الخبز مع الماء، ثم فرك البقع الدهنية في الزوايا أو على طول حواف الجدار باستخدام الإسفنجة، ثم غسل الجدار بالماء وتجفيفه. يمكن استخدام بعض المنتجات الخاصة بتنظيف الدهون عن جدران وأسطح المطبخ.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*